طرق حماية الحاسوب من الفيروسات

حماية الجهاز من الفيروسات
لفيروسات تعرف الفيروسات بأنها برامج تدخل إلى الأجهزة خلف برامج أخرى موجودة على الجهاز، بحيث تسيطر عليها، ثم تعمل معها أثناء تشغيلها، علماً أنّ هذه الفيروسات تستطيع نسخ نفسها على الجهاز أكثر من مرة، الأمر الذي يؤثر على سرعة الجهاز، ويعرّض بياناته للخطر، ولا بدّ من الإشارة إلى وجود أنواع مختلفة من الفيروسات، حيث تختلف باختلاف الضرر الذي تلحقه بالجهاز، فمنها: الفيروسات التي تؤثر على نظام التشغيل فتصيب الملفات ذات الامتداد (com/ .bat/ .pif/ .scr)، ثم تنتشر إلى باقي الملفات فتمسحها، أو تخفيها، أو تغيّرها، ومنها الفيروسات التي تصيب المكونات المادرية للجهاز، حيث يعتبر هذا النوع من الفيروسات الأخطر، لذلك يبحث الجميع عن طرق حماية أجهزتهم من الفيروسات، وفي هذا المقال سنعرفكم عليها.

حماية الجهاز من الفيروسات تثبيت برنامج ملائم لمكافحة الفيروسات، علماً أنّ هناك العديد من البرامج المجانية أو المدفوعة التي تساعد على حماية الأجهزة من الفيروسات، إلا أنّه يجب الأخذ بالاعتبار أنّ هذه البرامج تبطئ نشاط الأجهزة. تثبيت برنامج الجدار الناري، حيث يعمل على حماية الجهاز من أيّ اختراق، أو من هجمات القراصنة، علماً أنه يتحكّم في حركة مرور المعلومات خلال الشبكة، حيث يفحصها، ثم يسمح لها بالمرور إن كانت سليمةً أو يمنعها من ذلك إن كانت مشبوهةً أو غير آمنة. تحديث الجهاز بشكلٍ دوري، كون التحديث يعزّز من أمن الجهاز، ويحسّن أداءه.

توخّي الحذر أثناء فتح الملفات المرفقة مع الرسائل الإلكترونية، خاصةً إذا كانت هذه الرسالة من مصدرٍ مجهول، وينصح بعدم فتحها أو بالكشف عنها من خلال برنامج الحماية قبل تحميلها وفتحها. تجنّب تنزيل الملفات من المواقع الإلكترونية غير الآمنة وغير الموثوقة؛ لأن هذه الملفات تحتوي أحياناً على فيروسات. التخلص من كل الملفات المؤقتة الناتجة عن تصفح مواقع الإنترنت، علماً أن الجهاز يحتفظ بمعلومات هذه المواقع لزيادة السرعة عند الرجوع إليها مرةً أخرى، إلا أنه بإمكان القراصنة استغلال هذه الملفات واختراق الجهاز من خلالها. استعمال المتصفحات الآمنة، التي تمنح حمايةً أعلى للخصوصية، وتوفّر آليات تكافح التجسس، وتساعد على الاتصال الآمن بالإنترنت.

اعتماد كلمة سر طويلة ومعقدة، الأمر الذي يصعّب على القراصنة اختراقها. تثبيت برنامج مضاد للملفات الخبيثة، وهو برنامج يكشف عن أي محاولة للتسلل إلى الجهاز، ويزيل الملفات المساعدة على هذا الاختراق. ترميز جهاز الراوتر، وذلك لمنع القراصنة من اختراق الشبكة الخاصة بالمستخدم، وسرقة المعلومات منها. تجنّب إدخال أي جهاز خارجي على الجهاز الخاص، مثل وصلات usb، أو الأقراص الصلبة، أو الإسطوانات، والعمل على فحصها قبل إدخالها إن لزم الأمر. تجنّب تصفح المواقع الإباحية والمشبوهة؛ لأنّها غالباً ما تكون مرفقة بفيروسات تخترق الجهاز. تجنب فتح الروابط المختصرة، وإعادتها إلى أصلها عن طريق الاستعانة بالمواقع المخصّصة لذلك.افلام سكس مص 
افلام سكس مثليين سكس دياثة مترجم سكس مترجم اون لاين 
تعريف الفيروسات تُعرَّف فيروسات الحاسوب بأنّها البرامج التي قام بإعدادها أُناس ذوي خبرة هائلة في مجال البرمجة الإلكترونية لإحداث الكثير من العمليات غير الشرعية على الملفات الإلكترونية وذلك بتغيير محتوياتها أو سرقتها أو حتى حذفها نهائياً، وتمتاز هذه البرامج بقدرتها على الانتشار بسرعة داخل جهاز الحاسوب، كما أنّ هذه الفيروسات يمكن أن تسبب العدوى لأجهزة الحاسوب الأخرى وذلك من خلال إمكانية انتقالها من جهاز مصاب إلى آخر سليم، وسُميت الفيروسات بهذا الاسم لتشابهها الكبير مع الفيروسات الحيّة التي تتطفل على الإنسان فيلم سكس جديد افلام جنس محارم سكس عربي 2019شاب ينيك امه سكس اخوات 2019 سكس العادة السرية 
أخطر أنواع فيروسات الحاسوب هناك أنواع من فيروسات الحواسيب ذات قدرة على إلحاق أضرار كبيرة بالأجهزة، ومن أنواع هذه الفيروسات والتي أصبحت منتشرة بشكل كبير على شبكة الإنترنت وتُعدُّ من أخطر الفيروسات الحاسوبية، ما يلي:[٣] فيروس ميليسا: طُور عام 1999م، وبلغت مقدار الخسائر المالية التي تسبب بها ما يُقارب ثمانين مليون دولار. فيروس آي لاف يو: تترجم إلى العربية بمعنى (أحبك)، وبلغت الخسائر الناتجة عن هذا الفيروس إلى عشرة مليارات دولار جرّاء وصوله إلى أكثر من 45 مليون جهاز حاسوب حول العالم. فيروس إس كيو إل سلامر: ظهر عام 2003م، ونتجت عنه خسائر بقيمة 1.2 مليار دولار خلال أول عدّة أيام فقط من ظهوره. فيروس ميبروت: استطاع هذا الفيروس فرض سيطرته على أكثر من نصف مليون حساب بنكي حول العالم. فيروس ستورم وورم: ظهر في عام 2007م.